آخر الأحداث والمستجدات 

ملتقى سجلماسة الثامن عشر لفن الملحون

ملتقى سجلماسة الثامن عشر لفن الملحون

يعتبر ملتقى سجلماسة لفن الملحون، الذي دأبت وزارة الثقافة على تنظيمه سنويا بإقليم الرشيدية، مناسبة للتعريف بالموروث التراثي و الثقافي الذي يجسده هذا الفن الشعريًّ والإنشادي المتميز بالمغرب، و الذي يختزل مقومات الثقافة المغربية ومظاهر حياتها الأصيلة عبر توظيف آليات عدة للغة الشعرية في تناغم مبدع مع الآلات الموسيقية والمقامات و أصوات المنشدين مع توظيف ألوان الحكي والحوار والوصف والتشخيص والإبحار في الخيال المبدع للصور التشبيهية و الإيحائية.

وستكون مدينتي الريصاني وأرفود ،أيام 1 و2 و3 يونيو 2012على موعد مع الدورة الثامنة عشر لهذا الملتقى التي ستعرف مشاركة مجموعة من المنتخبات و الأجواق تضم أجود العازفين و المنشدين من مختلف أقاليم وجهات المملكة.
ومن أسمى أهداف هذا الملتقى السنوي الذي يحتفي برموز الملحون و أعلامه ، تأصيل الموروث الفني للملحون و المساهمة في تدوينه وتوثيقه عبر الوسائط المختلفة بما فيها الصوت والصورة .
وتسعى وزارة الثقافة من خلال هذا التقليد السنوي، المحافظة على هذا الفن العريق ليبقى ماثلا للأجيال القادمة ومد جسور التواصل بين جيل الشيوخ والرواد الذين أبدعوا وأغنوا الرصيد الغنائي المغربي وجيل الشباب والناشئة المعول عليهم لتملك هذا الفن وتذوقه عبر إذكاء روح الإبداع وتنمية المواهب. كما تتوخى وزارة الثقافة تسليط الضوء على هذا اللون الإبداعي الذي يعد إلى جانب ألوان فنية وتراثية أخرى رافدا من روافد الحضارة المغربية يمتح من التاريخ والذاكرة وتوسيع دائرة الاهتمام به كموروث مغربي بامتياز له خصوصياته المتجلية في طريقة الإنشاد ووقع تأثيره في المتلقي علاوة على كونه ديوان للمغاربة يجب نشره ورعايته و الاعتراف به من طرف المؤسسات التربوية التعليمية ونقله من الشفهية إلى التدوين الرسمي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2012-05-29 01:29:14

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك